توصلت من اعضاء الشعبة الاجتماعية التربوية بملخص العرض الذي قدمه الاستاذ محمد الرمش في الحلقة التكوينية لاطر الجمعية مساء يوم السبت 16 يناير 2010 على الساعة 4 مساء بدار الشباب.
لماذا التكوين ? ان حجم وسرعة تطور وسائل الاشتغال التربوي , يستدعي كل جمعيةتحترم نفسها اعادة النظر في وسائا اشتغالها , اذا كان البعض يرفض اللعبةوالانشودة فما عليه الا ان يطرح البديل , لذا فالتكوين والتكوين المستمر ضرورة ملحة تفرض نفسها على كل من له علاقة بشؤون التربية والتواصل مع الطفولة والشباب .
ان جمعية الانبعاث الثقافي والتربوي تعتبر محضوطة لان مؤسسيها انحذروا من مؤسسات تربوية , الشيئ الذي جعلها منفتحة منذ البذاية على مجموعة من القضايا ذات ابعاد تنموية وتخصصات ثقافية وتربوية يتطلب تعميق التكوين لمواردها البشرية .
الهدف من التكوين : كل جمعية حدد مجال اشتغالها الطفولة والشباب ,مطلوب منها تاطير هذه الفئات وتلبية حاجياتها الثقافية والتربوية والاجتماعية العمل عل استثمار الوقت الحر استثمارا يدعم الادوار التي تلعبها المؤسسات الاخرى المؤطرة للمجتمع .
فالهدف من التكوين يتجه اذن الى تنمية روح التضامن والعمل الجماعي وتطوير المهارات والاستئناس باليات الديموقراطية , من حرية التعبير وتحمل المسؤولية في التسيير و المحاسبة والشفافية . كما لا يخفىتجاوز بعض الصعوبات الناتجة عن التربية التقليدية والتي تكرس قيما ضد الحذاثة والمواطنة .
تعريف التكوين : ان مفهوم دلالة التكوين داخل الجمعية يجب ان يسعى الى تكوين اطر قادرة على تاطير الطفولة والشباب في مجالات تربوية وثقافية واجتماعية تستجيب لاهداف الجمعية التي تصب بدورها في خدمة المجتمع . هذا يتطلب وضع استراتيجية واضحة البرامج والمناهج ومواكبة التحولات وتراكم حاجيات الطفولة والشباب المادية والنفسية و الاجتماعية .
هذا التعريف يحيلنا الى مفهوم الاطار المتداول كثيرا داخل الجمعية . الاطار والمؤطر في حقل العمل الجمعوي , يجب ان تتوفر فيه مجموعة من المواصفات الذاتية والموضوعية .
المواصفات الذاتية : قوام السلوك, تقبل النقد والنقد الذاتي العمل على توسيع مجال التكوين الذاتي والتحلي بروح المبادرة , والسعي لتطوير وسائل الاشتغال .
المواصفات الموضوعية : استكمال درجات التكوين الواجبة في اطار العمل السوسيو ثقافي من ثقنيات للتنشيط والتسيير الاداري والتتبع المستمر .
مضامين التكوين . يجب ان تتوزع كالتالي
* مضمون معرفي منفتح على حقل العلوم الانسانية والمعرفة العلمية وامتلاك اللغات الحية .
* مضمون حقوقي . يجدر القيم الوطنية والكو نية والانسانية والحضارية التي تضمن كرامة الانسان .
* مضمون علمي تقني يؤسس لمعرفة علمية تقنية تواصلية تعتمد على ميدان الاعلاميات واسثمار الوسائل التكنولوجية وتوظيفها في الادارة والتنظيم .
* مضمون جمالي ينطلق من الابعاد الجمالية في الفنون بجميع تجلياتها في حياة الانسان ( تشكيل - معمار - تعبير جسدي - انشاد - لباس - طبخ - ) .
* مضمون مهاراتي . يرسخ الجانب العملي الحسي اليدوي الرياضي .
* مضمون بيئي اجتماعي يدعو التربية على احترام البيئة واستثمارها في خدمة الانسان وما يحتاج اليه .
اصناف التكوين : يمكن تصنيفه الى اربعة اصناف .
- التكوين المستمر وتعميقه .
- التكوين الشخصي يهدف الى نوع من التخصص في نشاط معين .
- اعادة التكوين وهو تجديد وتكوين مدعوم باقتحام مجالات في التكوين .
- التكوين الذاتي ويعتمد على جانب المبادرة الشخصية في تطوير الكفاءة الفردية والمهارتية .